رياضيات 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رياضيات 2

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 24, 2008 4:44 pm

أسئلـــــــة

أذكر المراحل الأساسية لهذه الحصة ثم حدد دور الأستاذ بالنسبة لكل مرحلة؟

اشرح وحلل الطريقة المستعملة من طرف كل مجموعة ؟

بعد ملاحظة الطرق المقترحة من طرف المجموعات F , E , D , B ارتأى الأستاذ جعل التلاميذ يعملون على تحسين طريقة المجموعة (F) لذلك عليه تغيير على الوضعية المسألة المقترحة.

اقترح نصا معدلا يمكن للأستاذ أن يستعمله، علل اقتراحك موضحا المتغيرات التي تم الفعل عليها ؟

ما هي المتغيرات الديداكتيكية الأخرى التي يمكن الفعل عليها ؟ ( نشير إلى أن المتغير الديداكتيكي هو عنصر من الوضعية المسألة بحيث يكون كل تغيير فيه يؤدي إلى تغيير نوعي على طرق واستراتيجيات الحل على مستوى الكلفة ودرجة الصعوبة أو التعقيد)

تمرين 6
نقرأ في كراسة التلميذ للسنة الرابعة، صفحة 67 النشاط التالي :

للمشاركة في الاستعراض للألعاب المدرسية شاركت إحدى المدارس ب 285 تلميذا، حيث انتظم التلاميذ في صفوف يتكون كل صف من 12 تلميذا.
أوجد عدد الصفوف التي كونها التلاميذ عند مشاركتهم في الاستعراض ؟

أسئلــة

ما هي الأهداف التي يتوخى تحقيقها هذا النشاط ؟

اعط حلا لهذه المسألة مستخدما :

التأطيــر

أقل عدد من عمليات الطرح.

أذكر المراحل الأساسية التي تقترحها لتسيير هذا النشاط وحدد أدوار كل من الأستاذ والتلميذ بالنسبة لكل مرحلة.

أثناء التصحيح طلب الأستاذ من ثلاثة تلاميذ عرض نتائجهم على السبورة فكانت كالآتي :
اشرح عرض كل من التلميذين (1) و (2) مبرزا الفرق بيتهما من حيث المهارات والمعارف الرياضية التي تمت تعبئتها.

حدد الأخطاء المرتكبة في مختلف العروض ثم بين مصادرها واشرح كيف تعمل على معالجتها مع تلاميذ هذا القسم .

تمرين 7
قدم أستاذ لتلامذته في حصة الرياضيات ما يلي :
موضوع الدرس : القسمــة (1) الحصة الأولى
الوضعية : يطلب الأستاذ من التلاميذ أن يفتحوا كراستهم على صفحة 55 والقيام بقراءة صامتة للمسألة رقم 3، وفي نفس الوقت يسجل المسألة على السبورة.
المسألة :
وزع أستاذ بالتساوي 859 ورقة بيضاء على 34 تلميذا.
أوجد عدد الأوراق التي أعطاها الأستاذ لكل تلميذ ؟
ما هو عدد الأوراق التي لم يتمكن من توزيعها ؟

وعند الانتهاء من كتابة المسألة يطلب من التلاميذ وضع أسئلة بشأنها ، لكنه لم يتلق أي سؤال فيستنتج أن المسألة قد تم فهمها من طرف الجميع، فيطلب أن يبحثوا بشكل فردي عن حلها ويحدد لهم الوقت اللازم للإنجاز.وعند انتهاء المدة المحددة للإنجاز يختار ثلاثة تلاميذ لعرض حلولهم على السبورة، وبعد مناقشة هذه العروض الثلاثة يتم اختيار عرض التلميذ (2) بعد تحسينه.
الوثيقة المرفقة تحدد العروض الثلاثة المقترحة.
أسئلــة

أذكر الأهداف المراد تحقيقها في هذه الحصة ؟ وفي أي مستوى ؟

أذكر المراحل الأساسية التي سلكها الأستاذ في هذه الحصة والأدوار التي قام بها في كل مرحلة ؟

ما هي ملاحظاتك بشأن الاختيار والديداكتيكي الذي اختاره الأستاذ في هذه الحصة.

اشرح وحلل العروض الثلاثة المقترحة.

لماذا اختار الأستاذ عرض التلميذ (2) ؟ وكيف تساعد هذا التلميذ على حل المسألة بالتقليص من عدد العمليات.

ما هي المتغيرات التي يمكن الفعل عليها لتسهيل حل المسألة بالنسبة للتلميذين (1) و (2).

اقترح تعديلا للمسألة(نص معدل) بحيث يصبح الحل سهلا بالنسبة للتلميذين (1) و (2) ، ثم اعط حلين ينطبقان مع تصوري كل من هذين التلميذين مدعما ذلك بوسائل توضيحية.

تمرين 8
نقرأ في كراسة التلميذ للسنة الرابعة من المفيد في الرياضيات النشاط التالي :

يريد يوسف أن يضع 673 خشيبة في أكياس صغيرة، تسع كل واحدة منها 6 خشيبات.
ما هو عدد الأكياس اللازمة ؟
ما هو عدد الخشيبات المتبقية ؟

اقترح مدرس هذه المسألة على تلامذته قبل أن يتعرفوا تقنية القسمة.

ما هي الكفايات الأساسية والنوعية وكذلك الأهداف المتوخاة من هذا النشاط ؟

ما هي الصعوبات التي قد تعترض التلاميذ لحل هذه المسألة ؟

أعط حلا لهذه المسألة مستخدما :

أقل عدد من عمليات الطرح،

التأطير ، وضح ذلك بواسطة أدوات ديداكتيكية مناسبة.

ضع خطة منهجية لتسير هذا النشاط.

الأعــــداد العشريــــة

تمرين 1
نعتبر المسألة التالية :


أنا عدد عشري، وكتابتي العشرية تتكون من ثلاثة أرقام،
رقم آحادي هو 2
رقم أعشاري هو نفس رقم أجزاء المائة في العدد 135,798
رقم عشراتي هو نفس رقم آحادي. فمن أنا ؟

أعط حلا لهذه المسألة، ثم حدد المستوى الأدنى الذي يمكن أن تقدم فيه هذه المسألة.

ما هي الكفايات المستهدفة موضوع التقويم في هذه المسألة.

الجدول الآتي يعطي إجابات بعض التلاميذ.

التلميذ (1) (2) (3) (4) (5)
الجواب 294 42,9 42,3 1092 42,1

أسئلة :

حدد الإجابات الصحيحة والخاطئة ضمن هذا الجدول؟

بالنسبة للإجابات الخاطئة، ما هي مصادرها في نظرك، ثم اشرح كيف تعمل على معالجتها مع تلاميذ هذا القسم مبرزا المعينات المساعدة لذلك.

تمرين 2
توجد عدة مقاربات لتقديم الأعداد العشرية في السنة الرابعة ابتدائي.

أذكر مقاربتين لتقديم الأعداد العشرية في هذا المستوى.

اقترح نشاطا يكون الهدف منه تحسيس المتعلمين بعدم كفاية الأعداد الطبيعية لحل صنف معين من المسائل.

اقترح مقطعا تعلميا لتقديم الأعشار وأجزاء المئة مبرزا :

الأهــداف

الأدوات الديداكتيكية المساعدة

تدبيرسير الأنشطة ومراحل الإنجاز.

تمرين 3
أنجز تلميذ بالسنة الخامسة ابتدائي ما يلي :

a) 2,7 x 4,2 = 8,6 b) 7,3 + 21,8 = 28,11 c) 1,4 < 1,132 d) 0,7 x 6 > 6

ما هي الأخطاء التي ارتكبها هذا التلميذ ؟ وما هي مصادرها في نظرك ؟

اشرح كيف تعمل على معالجتها في هذا المستوى.

تمرين 4
طلب من تلميذ في السنة السادسة القيام بتقطيع حبل قياسه 5,45m إلى قطع لها نفس الطول بحيث يكون قياس كل منها 0,5m ، ولمعرفة عدد القطع أنجز التلميذ هذه العملية :


وحتى يتحقق من صحة العملية حسابيا وجد : 5,45 = 0,5 × 19
ولما قام بتقطيع الحبل لم يحصل على 19 قطعة.
اشرح كيف تفسر عدم توافق النتيجتين في هذه الوضعية؟ ثم بين الصعوبات التي واجهت التلميذ وكيفية تذليلها ؟

Admin
Admin

عدد الرسائل: 262
العمر: 41
تاريخ التسجيل: 07/05/2007

http://facail.site-forums.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى